الرئيسية » قالوا عن الحوت » ما بين الانفعالية المطلقة والاسترخاء التام
قالو عن الحوت

ما بين الانفعالية المطلقة والاسترخاء التام

لله درك يا “محمود” وتغمدك الله بواسع رحمته .. وهذه العبارات تطابقها مقولة “بوب مارلي”

(حياتي هي الناس)
My life is only important if me can help plenty people, if me, my life is for me, my own security, then me don’t want it, my life is for people .

حياة هذين العملاقين تكشف عن تشابه  كبير بينهما في تفاصيلها، لم يكونا ينظران إلى زخرف الدنيا واهبين جلّ حياتهما في سبيل إسعاد البسطاء.. وكثيراً ما استغل الساسة شعبيتهم لتحقيق مآربهم.. وكلاهما كان واقفاً في الحياد، مكرساً كل منهما نفسه لإيصال رسالته الإنسانية والفنية والاجتماعية. فالغناء كان هدفهما الأسمى.. وكأن “بوب” و”محمود” كانا يتسامران من خلال هذه الأغنية.
( أنت وأنا من فوق على قمم سعيدة نخلي صوتنا دوام يغني يا صوتنا غني باللهفة والحب والتمني لا سهاد في ليل بعاند لا الوجع تاني بعاود بس نغني نهدم الخسران ونبني بالوهج عالم مغني).
والصورة تعكس مدى التشابه الكبير بينهما في كثير من المواقف الإنسانية والابتسامات والوقفات.

لا تستطيع أبجدياتنا أن توفي “محمود” و”بوب مارلي” حقهما، فهما ظواهر إبداعية لا يوجد لها تفسير، وسوف يظل كل منهما طلسماً يؤرق عقولنا، ويثلج صدورنا في نفس الوقت؛ فلطالما أذهبوا عقولنا واشتطت عن إدراكهم البصائر، وأسروا نفوسنا وتشدقت بهم السرائر. فتلك الحالة الازدواجية التي يصيبك بها “محمود” و”بوب” ما بين الدهشة والحيرة .. ما بين الانفعالية المطلقة والاسترخاء التام، هي التي تحرك كيميائيتك، وتشحذ ميكانيكيتك، لتسمو بذاتك وتخرجك من شرنقة واقعك، وتذرفك في فضاءاتٍ وعوالم جديدة .. فعندما تهتف في مسامعنا أصواتهم الناضجة سحراً وعبقرية، ويسحرنا حضورهم المتقد الذي يلقف ما تبقى لدينا من إدراك، نصبح ونحن في حضرتهم حينها بلا إدراك سوى أننا كيانٌ يتكيف في أن يتجرد من صيرورته ليعيش برهته..
ويا سلام عندما خاطب “محمود” جماهيره رداً على من أطلقوا إشاعة وفاته قائلا:

(الأعمار بيد الله.. أنا بحيا بيكم وعايش ليكم).

——–

الحوت | حواته يا محمود ما لينا اي حدود

——

 

 

عن al7oot

خريج كلية علوم التقانة قسم علوم حاسوب ومتخصص في تصميم المواقع وادارتها .. من عشاق الراحل الفنان الانسان " محمود عبد العزيز " وكما يحلو لعشاقه ان يسمونه " الحوت " ونسال الله له الرحمة وان يجعله من اصحاب اليمين ولاهله حسن العزاء ولنا الصبر الجميل.

شاهد أيضاً

انهم-يوثقون-له-بلا-مواربة

انهم يوثقون له بلا مواربة من مذكرات حواتي (2)

المكان : نادي الاسكلا السياحي بشارع النيل الزمان : 1996 امسية رمضانية عتقها الحوت بطربه العالي لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*