الرئيسية » ساحة الحواته » الحوت نبؤة المغني والتحدي
الحوت نبؤة المغني والتحدي

الحوت نبؤة المغني والتحدي

صعد الطفل شريف النور الي المسرح استقبله الناس بالتصفيق الحار حياهم بدوره بانحناءة مقدرة تنم عن ادب وزوق رفيعين تحلي بهم الطفل المغني ، اشتعل الغناء والتهبت الايادي بالتصفيق كان زيدان ابراهيم حاضرا عبر حنجرة شريف ، الناس هنا يحبون من يذكرهم بالماضي وينتمون اليه ، تواصل الغناء وتجاوب الحضور اصبح اكثر عمقا ومسجلات (الكاسيو والناشيونال) تخرج من كثيرين يرفعونها عاليا لالتقاط وتسجيل الصوت واضحا ، ومن خلف ستارة المسرح تأمل بهلوان الفرقة وممثلها الممنوع من الغناء ، هذا المشهد وتساءل كيف لمغني فرد ان يحرك عشرات الناس ، ان من تفاعلوا مع الغناء اضعاف من صفق للمسرحية وكان المغني هنا بعشرة ممثلين.
اثار هذا الامر حفيظة الطفل الممثل او قل غيرته وحرك فيه الحنين الي مشهد مماثل فهو ايضا انصت كثيرا لصوته الداخلي الذي دله علي الدرب ولكن ثمة حواجز وقوانين كما المتاريس لا يمكن تخطيها .وبين شد وجزب في التفكير تحرك بقوة الي خشبة المسرح شيء ما مبهم وغريب دفعه الي هناك عقب انتهاء احدي الاغنيات وقرر ان يغني عنوة . لحق به السيد مشرف المجموعة وقبل ان يطرح الاسئلة او يفتح نيران التوبيخ ، ردد الطفل عليه بصوت ملئ بالإصرار : انا داير اغني يعني داير اغني .وبصورة غاضبة رد عليه السيد المشرف:انت غنيت متين يا محمود قبل كدة شان تغني هسي؟
وحتي لا يبدو المنظر مُشاترا وينتبه الحضور للأمر وبحنكة الاداريين تلك تراجع عن موقفه سريعا وهمس في اذن المغني شريف النور : اسمع محمود داير يغني ومصر علي الموضوع دا ، معليش اديهو فرصة معاك . ثارت ثورت شريف وتساءل بشكل استنكاري : يغني ؟ يغني كيف يعني مثلا ؟ هو زاتو ما مُبرف ولا اي حاجة! .
والحوار في مده وجزره والجمهور وتروس المسجلات (الكاسيو والناشيونال) في انتظار الاغنية التالية ، التفت شريف ناحية محمود بعيون محمرة قليلا وغاضبة بعض الشيء وسأله : عايز تغني شنو يا محمود؟ فكانت الاجابة حاضرة وسريعة : قائد الاسطول .

بانفعال الذي ثبت موقف بدأ الغناء :


يا قائد الاسطول تخضع لك الفرسان
يا زا الفخار والطول ارحم بني الانسان..


لبرهة قليلة صمت الحضور متصنتين للصوت فهو جديد كليا ولا يشبه اي من اصوات الذين يعرفونهم من المغنين ، وتواصل غناء المغني :


مين لعلاك يطول ما بطولك
اللمسان معناك شرحو يطول .
والله يا انسان.


كان الانفعال واضحا في اداء المغني وثمة توتر حدث قبل الغناء القي بظلاله علي صوته ، الامر الذي اتضح حين صعود الاغنية لمناطق الاداء العالية ، هنا تحشرج صوت المغني قليلا فالأغنية كبيرة وصعبة حتي علي مغنين محترفين ، ناهيك عن طفل ممثل وممنوع من الغناء .التفت محمود ناحية شريف وقام بتسليمه (المايك) واتجه مباشرة لمكانه خلف ستارة المسرح .وواصل شريف ما تبقي من (كوبليهات) الاغنية.
انتهي الحفل وكل يغني لليلاه ويمضي في سبيلها ، يعبر النسيم الناس هنا ويتخللهم كعناق حميم ، ترهف الكائنات السمع لصوت ما مبهم متنوع يخرج من جهات عدة والليل في كسلا ثوب العاشقين الذي لا يبلي و(القاش) مرقدا اثير .
اتجهت المجموعة الي مكان اقامتهم ببيت الشباب وهناك كان الصمت الذي يصم الاذان من قبل الاطفال ومشرفهم ، كلهم في انتظار شئيا سيحدث ، هذه المرة الثانية التي تكسر فيها قوانين المجموعة من قبل الطفل الممثل وهو يصر علي القيام بدور غير دوره الذي اوكل اليه وهذه المرة بتحدي واصرار عظيمين، رتبوا مكان اقامتهم جيدا للمرة العشرون والليل يتمدد وكذلك الصمت ، الي ان خرج صوت السيد المشرف ومن اغوار بعيدة محملا بحزن ومرارة فثمة من لا يلزم نفسه بالقواعد بيننا، كانت ليلة التوبيخ الطويلة في حق الطفل محمود، ليلة بطعم الادارة وتمام الساعة (تسعة) في معسكرات (المستجدين) من الجنود :
انت ما عامل بروفة الخلاك تغني شنو ؟.
بهذه الجملة ختم السيد المشرف ليلة التوبيخ الطويلة وامامه الطفل محمود يقف محنيا رأسه قليلا مشيحا ببصره باتجاه اليمين محركا يده اليمني علي جبهته وانفه واليسرى تلتف اسفل خصره بتأدب وسكينة.. وكانه يحاول ان يكبح غضب المشرف ويجاريه في رايه ردد بصوت خفيض جدا:
فعلا انا ما مفروض اغني لأني اصلا ممثل، الخلاني اغني شنو؟.
وبرغم الاداء الغير جيد في تلك الامسية وبرغم ليلة التوبيخ الطويلة واقراره امام مشرفهم بأنه علي خطأ وانه ممثل فقط غير مسموح له بالغناء ولا يجب ان يغني ، لمح جميع رفاقه من الاطفال ومضة ضوء ظاهرة في عينيه تحدث عن انتصار عظيم وبرضا وارتياح نفسي عميق وواضح فهو وبرغم كل شيء قام بفعل تمني كثيرا ان يقوم به ولفترات طوال، الفعل الذي اصبح مصيره فيما بعد. … مجتزأ من فصل نبؤة المغني.

 

الحوت نبؤة المغني والتحدي

الحوت | حواته يا محمود ما لينا اي حدود

 

 

عن al7oot

خريج كلية علوم التقانة قسم علوم حاسوب ومتخصص في تصميم المواقع وادارتها .. من عشاق الراحل الفنان الانسان " محمود عبد العزيز " وكما يحلو لعشاقه ان يسمونه " الحوت " ونسال الله له الرحمة وان يجعله من اصحاب اليمين ولاهله حسن العزاء ولنا الصبر الجميل.

شاهد أيضاً

نتيجة شهادة الاساس ولاية الخرطوم 2017

نتيجة شهادة الاساس ولاية الخرطوم 2017

نتيجة امتحانات مرحلة الاساس ولاية الخرطوم ولاية الخرطوم نتيجة شهادة الاساس للعام 2017 إعلان نتيجة …

2 تعليقان

  1. محمدعبدالكريم بحري

    انه قدر المغني وليتهم كانوا يعلمون ماوراء الغيب رحم الله الانسان محمود عبدالعزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*